منتديات ابــدأآع العـين WwW.Al3aiN33.MaM9.CoM


    "يكاد البرق يخطف ابصارهم"............

    شاطر

    ~~:ابو هيثم:~~

    عضو فعال


    عضو فعال

    عدد الرسائل : 61
    العمر : 28
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008

    default "يكاد البرق يخطف ابصارهم"............

    مُساهمة من طرف ~~:ابو هيثم:~~ في 2008-06-02, 5:30 pm

    أن الله سبحانه وتعالى يريد أن يلفتنا إلى أن البرق الذي هو وقتي وزمنه قليل. هو الذي يسترعي انتباههم. ولو آمنوا لأضاء نور الإيمان والإسلام طريقهم. ولكن قلوبهم مملوءة بظلمات الكفر فلا يرون طريق النور.. والبرق يخطف أبصارهم، أي يأخذها دون إرادتهم. فالخطف يعني أن الذي يخطف لا ينتظر الإذن، والذي يتم الخطف منه لا يملك القدرة على منع الخاطف. والخطف غير الغصب. فالغصب أن تأخذ الشيء برغم صاحبه. ولكن.. ما الفرق بين الأخذ والخطف والغصب؟. الأخذ أن تطلب الشيء من صاحبه فيعطيه لك. أو تستأذنه. أي تأخذ الشيء بإذن صاحبه. والخطف أن تأخذه دون إرادة صاحبه ودون أن يستطيع منعك. والغصب أن تأخذ الشيء رغم إرادة صاحبه باستخدام القوة أو غير ذلك بحيث يصبح عاجزا عن منعك من أخذ هذا الشيء. وقوله تعالى: { يَكَادُ ?لْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ }.

    لابد أن نتنبه إلى قوله تعالى " يكاد " أي يكاد أو يقترب البرق من أن يخطف أبصارهم. وليس للإنسان القدرة أن يمنع هذا البرق من أن يأخذ انتباه البصر.

    هذا ولا بد من الإشارة أن للبرق خصائص منها أن درجة الحرارة تصل إلى 30 ألف درجة مئوية، أي خمسة أضعاف حرارة سطح الشمس! كما يصل التوتر الكهربائي إلى ملايين الفولتات، و ذلك كله في جزء من الزمن يعد بالمايكرو ثانية، أي جزء من المليون من الثانية.

    أما من الناحية العلمية فلا يمكن تفسير هذه الظاهرة بمعزل عن كيفية الإبصار وما يواكبها من تفاعلات كيميائية. فعندما تستقبل العين الأشعة الضوئية الصادرة من جسم ما و تسقط على خلايا الشبكية فإن صبغ الرودوبسين يمتص الضوء.

    عندئذ يحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى تحلل الرودوبسين إلى الرتنين وبروتين الأبسين وينتج من هذا التفاعل إشارة عصبي ينتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ الذي يقوم بترجمتها . أما الرتنين فيتحد مع الأبسين ليكون الرودوبسين أو قد يختزل إلى فيتامين A الذي يتحد مع الأبسين ليكون أيضا الرودوبسين .فلا يكاد يبصر من ينتقل من منطقة مضاءة إلى منطقة مظلمة بسبب زيادة تحلل صبغ الرودوبسين و تزداد بشدة الضوء .

    ويستغرق تجديد الرودوبسين حوالي 5 دقائق، معتمدًا على مقدار ما حدث من تبييض. و خلال هذه الفترة، تتأقلم العينان مع الظلام.

    فكلام رب العالمين في غاية الدقة، فكلمة يكاد في اللغة العربية تفيد النفي وإذا جاءت بصيغة النفي تفيد الإثبات. فهنا تفيد النفي: { يَكَادُ ?لْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ } فهنا تلك الفترة الخاطفة التي يذهب بها البصر مؤقتا ثم تتكيف العين تدريجيا مع استرجاع المادة الصبغية الرودوبسين
    avatar
    النـ عـيـoـي OoO

    الادارة الادارة


    عدد الرسائل : 259
    العمر : 27
    مزاجي :
    الدولة :
    الوظيفة :
    الهوايه :
    تاريخ التسجيل : 17/05/2008

    default رد: "يكاد البرق يخطف ابصارهم"............

    مُساهمة من طرف النـ عـيـoـي OoO في 2008-06-02, 7:30 pm

    سبحان الله

    يسلموا اخويه على الموضوع


    _________________


    avatar
    آلفـنـ ـآنـ آلعـيـنـ ـآؤي

    نائب المدير العــام
    نائب المدير العــام

    عدد الرسائل : 371
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 19/05/2008

    default رد: "يكاد البرق يخطف ابصارهم"............

    مُساهمة من طرف آلفـنـ ـآنـ آلعـيـنـ ـآؤي في 2008-06-03, 6:41 am

    يسلمـو مديرنـا على المعلومه
    سبحان الله
    انشاءلله في ميزان حسناتك


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-12-17, 11:39 am